تؤثر الإعاقة البصرية على الطريقة التي يحصل فيها الأفراد المصابين بها على المعلومات من البيئة المحيطة بهم وتحد من فرصهم في التعلم من خلال ملاحظة الأدوات البصرية في المدرسة . وهذا يعني ان هؤلاء يحتاجون إلى تعلم مهارات خاصة من المعلمين المدربين في تعليم المهارات .
وهذه المهارات الخاصة تشتمل على :
كفاءات في استخدام التكنولوجيا والحاسوب ( Technology and Computer Pro - ficiency ) :
وهذا يشتمل على اكسابهم مهارات استخدام الحاسوب واجهزة الاتصال عن بعد وبرامج السوفت وير ( Software ) المعدلة لتناسب الافراد المعاقين بصرياً .
مهارات القراءة والكتابة ( Literacy ) :
وهذا يتضمن تعليم مهارات القراءة والكتابة باستخدام طريقة برايل ( Braille ) والحروف الكبيرة والادوات البصرية أو تدريب على استعمال فعال للبقايا البصرية .
التنقل الآمن والمستقل ( Safe and Independent Mobility ) :
ويشتمل على اكسابهم مهارات التعرف والتنقل باستخدام الاساليب المستخدمة مثل العصي الطويلة وغيرها من ادوات التنقل .
مهارات التفاعل الاجتماعي ( Social Interaction Skills ) :
وهذا يتضمن استخدام لغة الجسم والمفاهيم البصرية الأخرى .
الضبط الشخصي ومهارات العيش المستقل ( Personal Management and In – depedent Living Skills ) :
ويعلم الأفراد المكفوفين هنا أساليب خاصة تساعدهم على القيام بالأنشطة الحياتية المستقلة مثل اعداد الطعام ، وادارة النقود وغيرها من المهارات الأخرى .
.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ .....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ .....ـــــ.....ـــــ.....
كتبه ولخصه / معلم طموح
من كتاب / الإعاقة البصرية ( المفاهيم الأساسية والإعتبارات التربوية )
للدكتور / ابراهيم عبدالله فرج الزريقات