تعتبر حاسة البصر إحدى نعم الله تعالى التي لا تعد ولا تحصى ،فالبصر وسيلة
الإنسان لإدراك المثيرات البيئية والتفاعل معها، فعن طريق حاسة الإبصار يتم توصيل
المثيرات البصرية إلى مراآز الإدراك بالجهاز العصبي المرآزي لتعطى المعنى
والدلالة المرتبطة بخصائص الشكل والترآيب ، آما أن البصر وسيلة الإنسان للانتقال
والتعرف على مكونات البيئة والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين وفهم التعبيرات غير
اللفظية آالإيماءات والإشارات. وآما تعد حاسة البصر من أهم حواس الإنسان، وقناة
رئيسية لاستقبال الإشارة من العالم الخارجي. ونجد أنه حوالي 85 % مما يتعلمه
الإنسان من معرفة يأتي عن طريق حاسة البصر، ولم يشهد عصر من العصور التقدم
التقني الذي شهده هذا العصر في مناح متعددة ، من أهمها الثورة التي حدثت في تقنيات
الاتصالات والمعلومات ، وقد استثمر التعليم هذا التقدم بطريق موازية في وسائلة ،
فظهرت الاستفادة من هذه التقنيات داخل المؤسسات التعليمية ، إلا أن الأمر الأآثر
جدوى هو تأسيس تعليم متكامل يعتمد علي هذه التقنيات ،وهو ما يسمي بالتعليم
الالكتروني حيث أضحي هذا النمط من التعليم ضرورة ملحة ، ورآيزة أساس يوازي
ويدعم التعليم المعتاد. ولم يغفل هذا التطور التكنولوجي الهائل ذوي الاحتياجات الخاصة
وخاصة المكفوفين.
قد بدأ المكفوفون وضعاف البصر استخدام التقنيات الحديثة الخاصة بهم منذ عهد
قريب يعود بالتحديد إلى أوائل عام 1980 م، حيث آان الاهتمام الرئيس قبل ذلك
التي تعتمد على حاسة اللمس فقط ، ومع (Brailla) مقتصرا على استخدام لغة برايل
التقدم التقني الذي شهده العالم خلال العقديين الأخيرين من القرن الماضي بدا الاهتمام
باستخدام التقنيات الحديثة للمكفوفين . وقد أمكن توظيف الكمبيوتر للمعوقين بصريا في
حل مشكلة الاتصال اللغوي بشكل أآثر فاعلية من الطرق التقليدية في الاتصال مثل
طريقة برايل ومن أبرز التقنيات الحديثة المكيفة والمساعدة الخاصة بالمكفوفين وضعاف
البصر والمستخدمة في المجالين التعليمي والأآاديمي التقنيات الخاصة المستخدمة بلغة
برايل، والتقنيات الخاصة الناطقة بالغة الانجليزية أو بلغات أخرى غير العربية، التقنيات
المشترآة التي تستخدم لغة برايل بالإضافة إلى الصوت ، والتقنيات الخاصة المعنية
بالتكبير، وبما أن الأشخاص المعاقين بصريا جزء من المجتمع من حقهم الاندماج فيه
والمشارآة في نشاطاته فان من المسؤوليات الملقاة علي عاتق ذويهم تشمل المساعدة في
اآتساب مهارات التنقل المستقل ومهارات التعرف علي البيئة المحيطة , ولا تتطور هذه
المهارات تلقائيا لدي الكثيرين ولكن تطورها يتطلب تقديم خدمات منظمة ومتسلسلة ومن
هنا جاءت فكرة البحث بعمل جريدة الكترونية لذوي الإعاقة البصرية يتم نشر
المعلومات فيها عن طريق ملفات صوتية يستمع إليها الكفيف مع وجود منبهات صوتية
لتمكن المكفوف من متابعة التصفح للجريدة والوصول إلي المواد التي يرغب في
الاستماع لها مما يدعم فكرة التعليم عن بُعد. أما آيف يتمكن الكفيف من التحكم في
الحرآة داخل الموقع ؟ التحكم هنا سيتم عند تحريك الفارة في الصفحة حيث أن
الاختيارات الموجودة في الصفحة تكون مقترنة بالملفات الصوتية ليتمكن الكفيف من
الانتقال من القائمة الرئيسية إلي القائمة الفرعية وهكذا حتى يصل إلي المادة المراد
الاستماع لها, مع وجود تحكم في البرنامج ليوضح للمستخدم انه قد وصل إلي حافة
الصفحة اليمني أو الحافة اليسرى وآذلك أول الصفحة وآخرها من خلال ملفات صوتية.
المقدمة
من أهم الانجازات التقنية ،(Internet) تعد الشبكة العالمية للمعلومات الإنترنت
الحديثة في ظل التفجر المعرفي الهائل والثورة التكنولوجية الهائلة في مختلف جوانب
الحياة التي ساهمت في سرعة الوصول إلى المعلومات دون عناء، فأصبحت المسافة بين
الفرد والمعلومة لا تتعدى دخوله إلى هذه الشبكة، مما سهل اتصال الأفراد وتواصلهم
بغض النظر عن المكان والزمان. آما يوفر الانترنت بيئة تعليمية تساهم في تطوير
أساليب التعليم والتعلم.
ازداد عدد مستخدمي الكمبيوتر والانترنت في السنوات الأخيرة ففى عام 2006
وصل عدد مستخدمي الانترنت في المملكة العربية 4.8 مليون مستخدم. و بحسب آخر
فقد تجاوز عدد مستخدمي الانترنت في العالم عدد ComScore إحصائية لشرآة
المليار مستخدم لأول مرة في ديسمبر من العام 2008 حيث لايتجاوز عمر شبكة
الانترنت أآثر من 15 سنة منذ توفرها بشكل مفتوح للعامة.
وتشكل القارة الأسيوية حوالي 41 % من الاستخدام العالمي للإنترنت بقيادة
الصين الذي وصل عدد مستخدمي الانترنت فيها إلى حوالي 179 مليون مستخدم يليها
في ذلك الولايات المتحدة بعدد مشترآين وصل إلى 163 مليون مستخدم ثم تأتي اليابان
في المرتبة الثالثة ب 60 مليون مستخدم أما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فقد
شكل استخدام الانترنت فيها حوالي 4% فقط من مجموع الاستهلاك العالمي
[23],[ للإنترنت.[ 26
أن العقود الثلاثة الأخيرة شهدت تطورات هائلة في تقنيات إنتاج مصادر
المعلومات سواء عن طريق قواعد المعلومات على الأقراص المدمجة أو عن طريق
إتاحتها عبر الشبكات ومن ذلك الانترنت نظرا لما تتمتع به من مميزات في تسهيل تدفق
[ المعلومات وانسيابها وتداولها بين الأفراد .[ 7
وقد استثمر التعليم هذا التقدم بطريق موازية في وسائلة ، فظهرت الاستفادة من
هذه التقنيات داخل المؤسسات التعليمية ، إلا أن الأمر الأآثر جدوى هو تأسيس تعليم
متكامل يعتمد علي هذه التقنيات، وهو ما يسمي بالتعليم الالكتروني حيث أضحي هذا
النمط من التعليم ضرورة ملحة ، ورآيزة أساس يوازي ويدعم التعليم المعتاد. ولم يغفل
هذا التطور التكنولوجي الهائل ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة المكفوفين.
وقد بدأ المكفوفون وضعاف البصر استخدام التقنيات الحديثة الخاصة بهم منذ
عهد قريب يعود بالتحديد إلى أوائل عام 1980 م، حيث آان الاهتمام الرئيس قبل ذلك
التي تعتمد على حاسة اللمس فقط ، ومع (Braille) مقتصرا على استخدام لغة برايل
التقدم التقني الذي شهده العالم خلال العقديين الأخيرين من القرن الماضي بدا الاهتمام
باستخدام التقنيات الحديثة للمكفوفين . وقد أمكن توظيف الكمبيوتر للمعوقين بصريا في
حل مشكلة الاتصال اللغوي بشكل أآثر فاعلية من الطرق التقليدية في الاتصال مثل
[ طريقة برايل [ 11
ومن أبرز التقنيات الحديثة المكيفة والمساعدة الخاصة بالمكفوفين وضعاف
البصر والمستخدمة في المجالين التعليمي والأآاديمي التقنيات الخاصة المستخدمة بلغة
برايل، والتقنيات الخاصة الناطقة بالغة الانجليزية أو بلغات أخرى غير العربية، التقنيات
المشترآة التي تستخدم لغة برايل بالإضافة إلى الصوت ، والتقنيات الخاصة المعنية
بالتكبير ، وأخيرا التقنيات المساعدة المتوفرة باللغة العربية والمتاحة للمكفوفين وضعاف
[ البصر في الوطن العربي .[ 8
وأآد آثير من الباحثين على أهمية التكنولوجيا المساعدة في تعليم ذوى
22 ] وتعد البرامج ] ,[19],[ الاحتياجات الخاصة عامة والمكفوفين خاصة منهم [ 17
الناطقة من التكنولوجيا المعدة خصيصا لتلبية حاجات المكفوفين في مجالات الحياة
المختلفة سواء آانت في المهام التعليمية آما القراءة والكتابة أو في المهام العملية أو في
مجال التنقل والحرآة والمجالات الترفيهية ومهارات الحياة اليومية . تعتمد البرامج
الناطقة أساسا علي استخدام الحاسب الآلي لذا يجب توجيهه الاهتمام إلي رفع مهارة
الكفيف لاستخدام الحاسب الآلي للحصول علي المعلومات والتعامل مع شبكة الانترنت
(شبكة المعلومات العالمية) ، ولذلك تظهر أهمية إدخال تعديلات علي البرامج والأجهزة
لتساعد الكفيف علي التعامل معها بكفاءة عالية والاستفادة منها بأقصى قدر ممكن. حيث
أن عدم قدرة المعاق على استخدام التقنية سيجعل منه إنسانا ذا إعاقتين، إعاقته الأصلية
[ وإعاقته في عدم الاستفادة من معطيات التقنية الحديثة .[ 9
وقد قدمت التقنيات الحديثة بعض الخدمات الخاصة لخدمة المكفوفين للتحكم في
الحاسب بشكل آامل مثل تحويل النص إلي صوت مع التحكم الكامل في الصوت
أو السطر الالكتروني الذي يمكن - Voice Sense أو Window-Eyes آبرنامج
the الكفيف من التحكم الكامل في السطر وينتقل من موضع لآخر عبر الشاشة مثل
Micro أو Sense View أو Small Talk Ultra أو Braille Sense Plus.
وان آانت هذه التقنيات مازالت مكلفة للغاية ولم تتعامل مع اللغة Braille Sync
العربية .
و لذا هدفت الدراسة الحالية الى تصميم جريدة الكترونية للمكفوفين يتم عرض
المعلومات فيها عن طريق ملفات صوتية يستمع إليها الكفيف ، لتنمية حب الاستطلاع
في مجالات متعددة مثل السياسة والاقتصاد والرياضة والدين، حيث يتم الاعتماد على
حاسة السمع لديهم مما يساعدهم على الاستماع والتعلم بشكل أيسر ويزيد من اعتماديتهم
علي أنفسهم ، حيث أن التعلم بهذه الطريقة لا يحتاج إلي فرد مبصر ليقرأ لهم المعلومة
أو الوصول إلى المعلومة بالاستعانة بأي أجهزة خاصة مكلفة يتم توصيلها بالكمبيوتر .
وأيضا بدون استخدام أي برامج خاصة يجب تحميلها إلي جهاز الحاسب. مما يعني أن
ذوي الإعاقة البصرية يمكنهم استخدام أي حاسب شخصي متصل بالانترنت للدخول
علي الموقع ومتابعة الأخبار اليومية العالمية والمحلية من خلاله. آما يمكنهم استخدامها
بأنفسهم في أي مكان وفي أي زمان . وبذلك يتمكن ذوي الإعاقة البصرية من متابعة
الأحداث والاطلاع علي آل ما هو جديد في شتي المجالات مما يزيد ارتباطهم وتفاعلهم
مع المجتمع بشكل مستقل
الإنسان لإدراك المثيرات البيئية والتفاعل معها، فعن طريق حاسة الإبصار يتم توصيل
المثيرات البصرية إلى مراآز الإدراك بالجهاز العصبي المرآزي لتعطى المعنى
والدلالة المرتبطة بخصائص الشكل والترآيب ، آما أن البصر وسيلة الإنسان للانتقال
والتعرف على مكونات البيئة والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين وفهم التعبيرات غير
اللفظية آالإيماءات والإشارات. وآما تعد حاسة البصر من أهم حواس الإنسان، وقناة
رئيسية لاستقبال الإشارة من العالم الخارجي. ونجد أنه حوالي 85 % مما يتعلمه
الإنسان من معرفة يأتي عن طريق حاسة البصر، ولم يشهد عصر من العصور التقدم
التقني الذي شهده هذا العصر في مناح متعددة ، من أهمها الثورة التي حدثت في تقنيات
الاتصالات والمعلومات ، وقد استثمر التعليم هذا التقدم بطريق موازية في وسائلة ،
فظهرت الاستفادة من هذه التقنيات داخل المؤسسات التعليمية ، إلا أن الأمر الأآثر
جدوى هو تأسيس تعليم متكامل يعتمد علي هذه التقنيات ،وهو ما يسمي بالتعليم
الالكتروني حيث أضحي هذا النمط من التعليم ضرورة ملحة ، ورآيزة أساس يوازي
ويدعم التعليم المعتاد. ولم يغفل هذا التطور التكنولوجي الهائل ذوي الاحتياجات الخاصة
وخاصة المكفوفين.
قد بدأ المكفوفون وضعاف البصر استخدام التقنيات الحديثة الخاصة بهم منذ عهد
قريب يعود بالتحديد إلى أوائل عام 1980 م، حيث آان الاهتمام الرئيس قبل ذلك
التي تعتمد على حاسة اللمس فقط ، ومع (Brailla) مقتصرا على استخدام لغة برايل
التقدم التقني الذي شهده العالم خلال العقديين الأخيرين من القرن الماضي بدا الاهتمام
باستخدام التقنيات الحديثة للمكفوفين . وقد أمكن توظيف الكمبيوتر للمعوقين بصريا في
حل مشكلة الاتصال اللغوي بشكل أآثر فاعلية من الطرق التقليدية في الاتصال مثل
طريقة برايل ومن أبرز التقنيات الحديثة المكيفة والمساعدة الخاصة بالمكفوفين وضعاف
البصر والمستخدمة في المجالين التعليمي والأآاديمي التقنيات الخاصة المستخدمة بلغة
برايل، والتقنيات الخاصة الناطقة بالغة الانجليزية أو بلغات أخرى غير العربية، التقنيات
المشترآة التي تستخدم لغة برايل بالإضافة إلى الصوت ، والتقنيات الخاصة المعنية
بالتكبير، وبما أن الأشخاص المعاقين بصريا جزء من المجتمع من حقهم الاندماج فيه
والمشارآة في نشاطاته فان من المسؤوليات الملقاة علي عاتق ذويهم تشمل المساعدة في
اآتساب مهارات التنقل المستقل ومهارات التعرف علي البيئة المحيطة , ولا تتطور هذه
المهارات تلقائيا لدي الكثيرين ولكن تطورها يتطلب تقديم خدمات منظمة ومتسلسلة ومن
هنا جاءت فكرة البحث بعمل جريدة الكترونية لذوي الإعاقة البصرية يتم نشر
المعلومات فيها عن طريق ملفات صوتية يستمع إليها الكفيف مع وجود منبهات صوتية
لتمكن المكفوف من متابعة التصفح للجريدة والوصول إلي المواد التي يرغب في
الاستماع لها مما يدعم فكرة التعليم عن بُعد. أما آيف يتمكن الكفيف من التحكم في
الحرآة داخل الموقع ؟ التحكم هنا سيتم عند تحريك الفارة في الصفحة حيث أن
الاختيارات الموجودة في الصفحة تكون مقترنة بالملفات الصوتية ليتمكن الكفيف من
الانتقال من القائمة الرئيسية إلي القائمة الفرعية وهكذا حتى يصل إلي المادة المراد
الاستماع لها, مع وجود تحكم في البرنامج ليوضح للمستخدم انه قد وصل إلي حافة
الصفحة اليمني أو الحافة اليسرى وآذلك أول الصفحة وآخرها من خلال ملفات صوتية.
المقدمة
من أهم الانجازات التقنية ،(Internet) تعد الشبكة العالمية للمعلومات الإنترنت
الحديثة في ظل التفجر المعرفي الهائل والثورة التكنولوجية الهائلة في مختلف جوانب
الحياة التي ساهمت في سرعة الوصول إلى المعلومات دون عناء، فأصبحت المسافة بين
الفرد والمعلومة لا تتعدى دخوله إلى هذه الشبكة، مما سهل اتصال الأفراد وتواصلهم
بغض النظر عن المكان والزمان. آما يوفر الانترنت بيئة تعليمية تساهم في تطوير
أساليب التعليم والتعلم.
ازداد عدد مستخدمي الكمبيوتر والانترنت في السنوات الأخيرة ففى عام 2006
وصل عدد مستخدمي الانترنت في المملكة العربية 4.8 مليون مستخدم. و بحسب آخر
فقد تجاوز عدد مستخدمي الانترنت في العالم عدد ComScore إحصائية لشرآة
المليار مستخدم لأول مرة في ديسمبر من العام 2008 حيث لايتجاوز عمر شبكة
الانترنت أآثر من 15 سنة منذ توفرها بشكل مفتوح للعامة.
وتشكل القارة الأسيوية حوالي 41 % من الاستخدام العالمي للإنترنت بقيادة
الصين الذي وصل عدد مستخدمي الانترنت فيها إلى حوالي 179 مليون مستخدم يليها
في ذلك الولايات المتحدة بعدد مشترآين وصل إلى 163 مليون مستخدم ثم تأتي اليابان
في المرتبة الثالثة ب 60 مليون مستخدم أما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فقد
شكل استخدام الانترنت فيها حوالي 4% فقط من مجموع الاستهلاك العالمي
[23],[ للإنترنت.[ 26
أن العقود الثلاثة الأخيرة شهدت تطورات هائلة في تقنيات إنتاج مصادر
المعلومات سواء عن طريق قواعد المعلومات على الأقراص المدمجة أو عن طريق
إتاحتها عبر الشبكات ومن ذلك الانترنت نظرا لما تتمتع به من مميزات في تسهيل تدفق
[ المعلومات وانسيابها وتداولها بين الأفراد .[ 7
وقد استثمر التعليم هذا التقدم بطريق موازية في وسائلة ، فظهرت الاستفادة من
هذه التقنيات داخل المؤسسات التعليمية ، إلا أن الأمر الأآثر جدوى هو تأسيس تعليم
متكامل يعتمد علي هذه التقنيات، وهو ما يسمي بالتعليم الالكتروني حيث أضحي هذا
النمط من التعليم ضرورة ملحة ، ورآيزة أساس يوازي ويدعم التعليم المعتاد. ولم يغفل
هذا التطور التكنولوجي الهائل ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة المكفوفين.
وقد بدأ المكفوفون وضعاف البصر استخدام التقنيات الحديثة الخاصة بهم منذ
عهد قريب يعود بالتحديد إلى أوائل عام 1980 م، حيث آان الاهتمام الرئيس قبل ذلك
التي تعتمد على حاسة اللمس فقط ، ومع (Braille) مقتصرا على استخدام لغة برايل
التقدم التقني الذي شهده العالم خلال العقديين الأخيرين من القرن الماضي بدا الاهتمام
باستخدام التقنيات الحديثة للمكفوفين . وقد أمكن توظيف الكمبيوتر للمعوقين بصريا في
حل مشكلة الاتصال اللغوي بشكل أآثر فاعلية من الطرق التقليدية في الاتصال مثل
[ طريقة برايل [ 11
ومن أبرز التقنيات الحديثة المكيفة والمساعدة الخاصة بالمكفوفين وضعاف
البصر والمستخدمة في المجالين التعليمي والأآاديمي التقنيات الخاصة المستخدمة بلغة
برايل، والتقنيات الخاصة الناطقة بالغة الانجليزية أو بلغات أخرى غير العربية، التقنيات
المشترآة التي تستخدم لغة برايل بالإضافة إلى الصوت ، والتقنيات الخاصة المعنية
بالتكبير ، وأخيرا التقنيات المساعدة المتوفرة باللغة العربية والمتاحة للمكفوفين وضعاف
[ البصر في الوطن العربي .[ 8
وأآد آثير من الباحثين على أهمية التكنولوجيا المساعدة في تعليم ذوى
22 ] وتعد البرامج ] ,[19],[ الاحتياجات الخاصة عامة والمكفوفين خاصة منهم [ 17
الناطقة من التكنولوجيا المعدة خصيصا لتلبية حاجات المكفوفين في مجالات الحياة
المختلفة سواء آانت في المهام التعليمية آما القراءة والكتابة أو في المهام العملية أو في
مجال التنقل والحرآة والمجالات الترفيهية ومهارات الحياة اليومية . تعتمد البرامج
الناطقة أساسا علي استخدام الحاسب الآلي لذا يجب توجيهه الاهتمام إلي رفع مهارة
الكفيف لاستخدام الحاسب الآلي للحصول علي المعلومات والتعامل مع شبكة الانترنت
(شبكة المعلومات العالمية) ، ولذلك تظهر أهمية إدخال تعديلات علي البرامج والأجهزة
لتساعد الكفيف علي التعامل معها بكفاءة عالية والاستفادة منها بأقصى قدر ممكن. حيث
أن عدم قدرة المعاق على استخدام التقنية سيجعل منه إنسانا ذا إعاقتين، إعاقته الأصلية
[ وإعاقته في عدم الاستفادة من معطيات التقنية الحديثة .[ 9
وقد قدمت التقنيات الحديثة بعض الخدمات الخاصة لخدمة المكفوفين للتحكم في
الحاسب بشكل آامل مثل تحويل النص إلي صوت مع التحكم الكامل في الصوت
أو السطر الالكتروني الذي يمكن - Voice Sense أو Window-Eyes آبرنامج
the الكفيف من التحكم الكامل في السطر وينتقل من موضع لآخر عبر الشاشة مثل
Micro أو Sense View أو Small Talk Ultra أو Braille Sense Plus.
وان آانت هذه التقنيات مازالت مكلفة للغاية ولم تتعامل مع اللغة Braille Sync
العربية .
و لذا هدفت الدراسة الحالية الى تصميم جريدة الكترونية للمكفوفين يتم عرض
المعلومات فيها عن طريق ملفات صوتية يستمع إليها الكفيف ، لتنمية حب الاستطلاع
في مجالات متعددة مثل السياسة والاقتصاد والرياضة والدين، حيث يتم الاعتماد على
حاسة السمع لديهم مما يساعدهم على الاستماع والتعلم بشكل أيسر ويزيد من اعتماديتهم
علي أنفسهم ، حيث أن التعلم بهذه الطريقة لا يحتاج إلي فرد مبصر ليقرأ لهم المعلومة
أو الوصول إلى المعلومة بالاستعانة بأي أجهزة خاصة مكلفة يتم توصيلها بالكمبيوتر .
وأيضا بدون استخدام أي برامج خاصة يجب تحميلها إلي جهاز الحاسب. مما يعني أن
ذوي الإعاقة البصرية يمكنهم استخدام أي حاسب شخصي متصل بالانترنت للدخول
علي الموقع ومتابعة الأخبار اليومية العالمية والمحلية من خلاله. آما يمكنهم استخدامها
بأنفسهم في أي مكان وفي أي زمان . وبذلك يتمكن ذوي الإعاقة البصرية من متابعة
الأحداث والاطلاع علي آل ما هو جديد في شتي المجالات مما يزيد ارتباطهم وتفاعلهم
مع المجتمع بشكل مستقل