منتدى التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.


    التفوق والموهبه والابتكار . . .

    avatar
    منيرة السبيعي


    عدد المساهمات : 10
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010

    التفوق والموهبه والابتكار . . . Empty التفوق والموهبه والابتكار . . .

    مُساهمة من طرف منيرة السبيعي الإثنين نوفمبر 08, 2010 10:06 am

    cheers ان الاهتمام بالمتفوقين ليس بالامر الجديد بل هو منذ آلاف السنين .. الا انهم على مر العصور لم يلقو العنايه الكافيه التي لقيها المتخلفون عقليا او المعوقين بدنيا وذلك رغم حاجه المجتمع الملحه الى امكانات هذه الفئه .
    وبالرغم من قدم العنايه بالمتفوقين الا ان الدراسه العلميه المنظمه لم تظهر الا في نهايه القرن التاسع عشر على يد العالم الانجليزي ( فرنسيس غالتون ) الذي قام سنه 1892 م بعده دراسات تناولت علاقه العبقريه بالوراثه عند عدد من المشاهير في القضاء والسياسه والعلوم والفن.
    وفي بدايه القرن العشرين كانت نسبه الذكاء المحك الوحيد للتفوق ثم اضاف اليها العالم ( باسو ) في عام 1958 عامل التحصيل والاداء وقام العالم (جيلفورد) بادخال الابداع وهو آخر التفوق .

    بعض تعاريف التفوق:
    يعرف عرف ديهان وهامجهرست عام 1960م المتفوق عقليا بأنه :
    ((من وصل في ادائه الى مستوى اعلى من مستوى العاديين في مجال من المجالات التي تعبر عن المستوي العقلي الوظيفي للفرد بشرط ان يكون ذلك المجال موضع تقدير الجماعه ))
    ويعرف لوسيتو عام 1963 م ان المتفوق عقليا هو :
    ((من تؤهله طاقاته العقليه للوصول الى مستويات مرتفعه من التفكير الانتاجي والتفكير التقويمي على نحو يسمح له بالوصول في المستقبل الى مستويات مرتفعه من القدره على حل المشكلات والاختراع وتقويم الثقافه وذلك اذا توافرت له الخدمات والامكانات التربويه المناسه ))
    ويعرف فليجروبيش ان المتفوق عقليا هو :
    (( الطالب الذي في تحصيله الاكاديمي الى مستوي يضعه ضمن افضل 15-20% من المجموعه التي ينتمي اليها وهو من اصحاب المواهب التي تظهر في مجال كالرياضيات المجالات الميكانيكيه العلوم الفنون التعبيريه الكتابات الابتكاريه القياده الاجتماعيه ))
    اما الجمعيه الامريكيه القوميه للدراسات التربويه عام 1958م فتعرف الطفل المتفوق عقليا بانه :
    (( من يظهر امتيازا مستمرا في ادائه في اي مجال له قيمه))
    ويعرف تيرمان وهو يحصر مفمهوم التفوق العقلي في ضوء محك واحد :
    (( وهو يرى ان المتفوق يكون من افضل 1% من المجموعه التي ينتمي اليها في مقياس ستانفورد بينيه للذكاء))
    ويعرف ميرلند: ان الافراد الذين يتمكنون من القيام بأداء المتميز هم اولئك الذين يظهرون اداء متميزا في واحد او اكثر من المفاهيم التاليه :
    1- القدرات العقليه العامه 2- التفكير الابتكاري
    3- الاستعداد الاكاديمي 4- القدرات القياديه
    5- المهارات الفنيه 6- المهارات الحركيه
    وعدل تعريفه في سنه 1976م وحذفت منه المهارات الحركيه لانه هناك مؤسسات تعطيهات حقها من الاهتمام
    وعرف لرونزولي عام 1985م:
    ((ان المتفوق هو الشخص الذي يتصف بقدره عقليه عامه فوق المتوسط ومستوي مرتفع من الالتزام بالمهمه التي يقوم بها ومستوي مرتفع من الابتكاريه ))

    خصائص وسمات المتفوقين :
    1- خصائص جسميه
    2- خصائص عقليه
    2--الخصائص الاجتماعيه
    3-الخصائص الانفعاليه

    تصنيف جورج لمظاهر وخصائص التفوق:
    1-القدره العقليه العامه:
    1- الذكاء المرتفع ( اعلى من 130)
    2- التطور اللغوي المبكر
    3- سهوله التعلم والاسترجاع
    4- دقه الملاحظه والحذر الشديد ,,
    والكثير من القدرات العقليه المختلفه
    2-الاستعدادات الاكاديمه الخاصه:
    1- التلاعب بالارقام وفهم العلاقات المختلفه بينهم
    2- ميول حاده في مفهوم الوقت والساعه والتقويم
    والكثير من الاستعدادات الاكاديه الخاصه:
    3- الفنون البصريه والادائيه:
    1- حده ملاحظه حتى لادق التفاصيل 2- رفاهه الاحاسيس والعواطف
    والكثير من الفنون البصريه المختلفه
    4-القدرات نفس حركيه :
    1- الاستمتاع بالحركه والتمارين والانشطه الحركيه
    2- تعدد وتنوع الحركات ( والكثير من القدرات نفس حركيه)
    5- الابداع والتفكير المنتج:
    1- ذكاء مرتفع غير عادي ولكن ليش من الضروري ان يكون نادرا
    2- الطلاقه اللفظيه والفكريه
    3- التحليل الدقيق للافكار الى ادق التفاصيل
    4- الاستمتاع بالتحديات الصعبه المعقده
    والكثير من الابداع والتفكير المختلفه
    5-القدرات القياديه:
    1- قدره عاليه على التنظيم والتخطيط
    1- لباقه شديده وحسن التصرف
    2- قدره جيده على اصدار الاحكام
    والكثير من القدرات القياديه المتخلفه
    أساليب التعليم في مركز مصادر التعلم :

    يعتمد نجاح العملية التعليمية إلى حد كبير على أساليب التعليم المتبعة .
    فيما يأتي وصفاً لأساليب تعليم وتعلم مختلفة يمكن لمركز مصادر التعلم تفعليها من خلال ما يوفره من مصادر وبرامج وتسهيلات .
    • أسلوب المحاضرة :
    غالبا ما تكون عملية الاتصال ذات اتجاه واحد من المعلم إلى المتعلم الذى يتلقى ما ينقله له المعلم من معارف وأفكار وحقائق ومفاهيم . هذا الأسلوب مهم على الرغم من سلبياته إذ يعطى الطلاب الفرصة للاستفادة من خبرات معلمهم واكتساب معلومات قد يصعب عليهم الوصول إليها اعتماداً على خبراتهم وقدراتهم الذاتية .
    * أسلوب حل المشكلات :
    يتلخص هذا الأسلوب في وجود مشكلة ما أو تساؤل مطروح يبحث عن إجابة . فالطالب لكي يتمكن من حل مشكلة ما يجب أن يضع في اعتباره جميع أبعاد الموقف حتى يكون على دراية ووعي تام بالمشكلة ومن ثم يحددها بدقة ووضوح ومن ثم يضع عدة فروض للوصول إلى الحل من خلال تحليل العلاقات التى تربط بين المعلومات المتاحة من جهة وخبراته السابقة من جهة أخرى ثم يختبر هذه الفروض ليصل إلى الحل الصحيح .* أسلوب الاكتشاف الموجه :
    في هذا الأسلوب يتم توجيه المتعلم خطوة بخطوة للوصول إلى حل لقضية معينة .
    * أسلوب الاكتشاف الحر :
    في هذا الأسلوب لايتم توجيه المتعلم خطوة بخطوة للوصول إلى الشئ المطلوب اكتشافه ، لكن تترك الحرية للمتعلم من ذلك اعتماداً على طبيعة حب الاستطلاع عنده والفضول العلمي .
    * إسلوب التعلم التعاوني :
    يعتمد هذا الإسلوب على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة مختلفي القدرات يعملون معاً لتحقيق أهداف مشتركة ويتفاعلون فيما بينهم .
    * إسلوب التعليم الذاتي :
    بالاضافة لأساليب التعليم الجماعي / والتعاوني السابقة ‘ فإن لمراكز مصادر التعلم دور كبير في تدعيم أساليب التعلم الذاتي التي تعتمد على تعلم التلميذ الفرد في ضوء قدراته وسرعته الذاتية ، التى تزيد من قدرته على الإعتماد على نفسه ، وتيسر له تعلم المفاهيم والحقائق والخبرات التي يصعب عليه تعلمها وسط الجماعة.
    * التعليم / التعلم المعتمد على المصادر التقنية .
    التعلم بمساعدة الحاسوب : ( Computer Assisted Instruction ) حيث يتم تحميل وتخزين المعلومات المستمدة من مصادر التعلم المختلفة والتحكم في عرضها من قبل المتعلم .
    * التعلم بمساعدة البريد الالكتروني : ( E-mail )
    يستطيع المتعلم من خلال البريد الالكتروني الاتصال وإرسال رسائل على هيئة أسئلة أو طلب مزيد من المعلومات عن مواضيع معينة إلى أشخاص أو هيئات تعليمية متخصصة تجيب عن استفسارات المتعلم بنصوص فقط أو بنصوص مدعمة بوسائط مرئية .
    * التخاطب : ( Chating )
    هى وسيلة توفر الحوار والمناقشة بين المتعلم وشخص آخر أو مجموعة عن الأشخاص بوساطة الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح في جهاز الحاسوب .
    * الصف الإفتراضي : (Virtual Classroom )
    الصف الإفتراضي عبارة عن غرفة قد تكون إحدى الوحدات التى يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة . ويتم تجهيز الغرفة بوصلات وأسلاك ترتبط عادة بالقمر الاصطناعي بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الإفتراضي من التواصل مع المعلم أو متعلمين في مناطق جغرافية متعددة .
    * الفيديو التفاعلي : (Interactive Video )
    أدت تقنية المزج بين الحاسوب والفيديو إلى ظهور تقنية جديدة معتمدة على ربط جهاز الحاسوب مع جهاز الفيديو بحيث أمكن توفير عوض سمعي وبصري مع وجود وإتاحة للمتعلم من التفاعل مع ما يتعلمه بطريقة تسمح له بتعلم أفكاره واكتساب خبرات جديدة .
    * الوسائط المتعددة التفاعلية : ( Interactive Multimedia )
    الوسائط التعليمية هي منظومة تعليمية تتكون من مجموعة من المواد التعليمية التي تتكامل مع بعضها البعض وتتفاعل تفاعلاً وظيفياً في برامج تعليمي لتحقيق أهدافه
    * الشبكة المحلية ( LAN ) والواسعة ( WAN ) :
    تتصل الشبكة المحلية ( LAN ) لمركز مصادر التعلم عادة بمركز مصادر التعلم في الادارة الرئيسية وبالمراكز الأخرى عن طريق شبكة واسعة ( WAN ) تمكنّ المركز من الاتصال بمصادر المعلومات من خلال هذه الشبكة .
    بحيث تمكنَ المستفيدين من تبادل مصادر المعرفة والمعلومات المتعددة وكأنهم في مكان واحد على الرغم من المسافات البعيدة بينهم .
    * الشبكة المعلوماتية العالمية :
    يمكن للشبكة المحلية في مراكز مصادر التعلم بالإتصال بالشبكة المعلوماتية العالمية " الانترنت " عن طريق ربطها بمراكز البحوث والجامعات ، أو عن طريق شركات خدمات المعلومات المعروفة وبالتالي تصبح جميع مصادر المعلومات في العالم متاحة للمعلمين والمتعلمين في مراكز مصادر التعلم .

    _________________
    الدكتورة ناهده الدليمي
    جامعة بابل - كلية التربية الرياضية

    Very Happy


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 18, 2024 9:57 pm