ـــ كيفية التعامل مع التلميذ الذي يعاني من صعوبة في التعلم :-
1 ـ تعرف على ما يستطيع الطفل القيام به .
2 ـ قم بتحليل أخطائه .
3 ـ تخاطب معه شفاهة وكتابة بعبارات بسيطة ووجيزة .
4 ـ قم بتوفير الأدوات والوسائل المساعدة إن كانت مفيدة مثل الأدوات والملصقات ولوحات تعليم الحروف والكلمات .. الخ .
5 ـ لا تتوقع أن يحدث التقدم فجأة ودفعة واحدة ، وإنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً ولكنه أكيد .
6 ـ لا تعزز الخطأ الذي يقع فيه الطفل فيترسخ في ذهنه ، بل أخبره بالإجابة الصحيحة . أو أعد صياغة السؤال ( وجه السؤال بصيغة أخرى ).
7 ـقم بإتاحة الوقت الكافي للطفل لكي يجيب أو يرد على الأسئلة .
8 ـ حاول أن تكفل النجاح نسبة 80% ــ 90% في كل مرة عند التعامل مع طفل من ذوي صعوبات التعلم .
9 ـ حاول أن تكون طريقتك واحدة أثناء كتابة أو طباعة الحروف أو الكلمات التي يتعين على الطفل ذي صعوبات التعلم أن يقرأها.
10 ـ حاول أن تنهي كل حصة أو كل جلسة مع تلميذ الصعوبات بملاحظة مضحكة أو نهاية سعيدة .
11 ـ دع الطفل يعبر بلغته الخاصة ويستخدم كلماته الخاصة ليخبرك بالتوضيح والإرشادات المتعلقة بأداء واجب ما أو كيفية حل للواجب .
12 ـ قم باستكشاف المصادر الجيدة للمعلومات عن تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم مثل : ( مواقع الإنترنت المتخصصة ، وورش العمل ، ونشرات التوعية ، والمحاضرات ، والندوات المحلية التي تتناول هذا المجال .
المرجع :
صعوبات التعلم ( دليل أولياء الأمور )
المجموعة الاستشارية التخصصية لصعوبات التعلم
1 ـ تعرف على ما يستطيع الطفل القيام به .
2 ـ قم بتحليل أخطائه .
3 ـ تخاطب معه شفاهة وكتابة بعبارات بسيطة ووجيزة .
4 ـ قم بتوفير الأدوات والوسائل المساعدة إن كانت مفيدة مثل الأدوات والملصقات ولوحات تعليم الحروف والكلمات .. الخ .
5 ـ لا تتوقع أن يحدث التقدم فجأة ودفعة واحدة ، وإنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً ولكنه أكيد .
6 ـ لا تعزز الخطأ الذي يقع فيه الطفل فيترسخ في ذهنه ، بل أخبره بالإجابة الصحيحة . أو أعد صياغة السؤال ( وجه السؤال بصيغة أخرى ).
7 ـقم بإتاحة الوقت الكافي للطفل لكي يجيب أو يرد على الأسئلة .
8 ـ حاول أن تكفل النجاح نسبة 80% ــ 90% في كل مرة عند التعامل مع طفل من ذوي صعوبات التعلم .
9 ـ حاول أن تكون طريقتك واحدة أثناء كتابة أو طباعة الحروف أو الكلمات التي يتعين على الطفل ذي صعوبات التعلم أن يقرأها.
10 ـ حاول أن تنهي كل حصة أو كل جلسة مع تلميذ الصعوبات بملاحظة مضحكة أو نهاية سعيدة .
11 ـ دع الطفل يعبر بلغته الخاصة ويستخدم كلماته الخاصة ليخبرك بالتوضيح والإرشادات المتعلقة بأداء واجب ما أو كيفية حل للواجب .
12 ـ قم باستكشاف المصادر الجيدة للمعلومات عن تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم مثل : ( مواقع الإنترنت المتخصصة ، وورش العمل ، ونشرات التوعية ، والمحاضرات ، والندوات المحلية التي تتناول هذا المجال .
المرجع :
صعوبات التعلم ( دليل أولياء الأمور )
المجموعة الاستشارية التخصصية لصعوبات التعلم