طريقة SMILE ) ) لتعليم الطفل التوحدي اللغة
تقديم وطباعة ( بتصرف ) الاستاذ : بلال عودة
مدرس ومشرف التربية الخاصة بجامعة مؤتة
تم تصميم هذا الاسلوب من قبل ( Enid,w.1999) بهدف تنمية مكونات اللغة للطفل التوحدي وهذا المنهاج لايحتاج لتكاليف باهظة الثمن ويمكن تطبيقة من قبل الاباء والمشرفون بشكل جماعي .
الفئة المستهدفة :
يقدم هذا البرنامج للاطفال التوحديين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية :
1. عمرهم من (8-12) سنة
2. مستوى ذكاء الطفل لايقل عن (50 - 75 )
3. نسبة توحد متوسطة
ويحتوي على خمس وحدات اساسية لتدريس المكون اللغوي وهي :
الوحدة الاولى ( جذب الانتباه والتقليد) :
الهدف من هذه الوحدة :
تعميم السلوك الانتباهي للطفل التوحدي في كل موقف تعليمي
خطوات الوحدة الاولى :
1. بداية نبدا بتدريبات لجذب الانتباه وتستمر الى تدريس الاصوات المفردة والحروفثم تركيبات الحروف المتحركة والثابتة .
2. لابد من تعليم مهارات التلقي والانتباه من خلال انشطة تقودهم اليها المعلمة
تدريبات لجذب انتباه :
يجلس الطفل على كرسي في مواجهة المعلمة
يتم النداء علية باسمه
ياتي الطفل ويقف في الطابور امام المعلمة
اعطاء اوامر بسيطة وان لم يقم بالسلوك نقدم اليه مساعدة جسدية لمساعدته على القيام به
الوحدة الثانية :
تتعلق هذه الوحدة بقول وكتابة 50 اسما عندما يرى الطفل صورة او اشياء تشير اليها هذه الاسماء
وتغطي هذه الوحدة دمج الاصوات لتكوين الاسماء وربط المعاني بالاسماء التي ترى او تسمع
وتشمل ايضا كتابة تمرينات السرعة والاسماء .
الوحدة الثالثة :
تختص هذه الوحدة بتعليم الافعال والارقام والالوان وعملية الجمع
الوحدة الرابعة :
وهي لتعليم الجمل البسيطة مثل :
انا ارى .............................
هذا ..................................
انا اريد .............................
ويتم تعليم الاسئلة فورا بعد تعليم كل جملة وذلك للتشجيع على الاستماع والمهارات المعتمدة على الدور .
ويتم تقديم ضمير الملكية ( لي ) وذلك بالسؤال عن صور الاباء والاخوة وممتلكات الطفل الشخصية .
ةيتم تعليم حروف الجر بدءا ( في ، على ، تحت ) وفور تعلمهم تلك الحرو ف ننتقل ل ( اين ............ ؟
الوحدة الخامسة :
وتختص ( بالقصص الوصفية )
وتقدم هذة الوحدة القصص الوصفية وتبدا بالقصص عن الحيوانات و في البداية تحتوي هذه القصص على جمل لاتزيد عن اربعة جمل ومطلوب معرفة هذه القصص عن ظهر قلب بما في ذلك قراءتها وكتابتها وتدرس الضمائر من ( هي ، هو ، هم ) عند تريس اوصاف الناس .
الانشطة التي يقدم من خلالها البرنامج :
انشطة حركية :
من مثل ( القفز / الوثب / لمس اصابع القدمين / حركات الرجلين والاذرع / الرمي / المسك ............)
ومن اهداف الانشطة الحركية :
تساعد على نمو الانتبته والتركيز لهم
تساعد على نمو مهارة التقليد
تساعد في تنمية المدركات العقلية للطفل التوحدي والتي من خلال تنميتها تنمي مهارات الاتصال اللغوي مثل ( الفهم / الربط / التسمية / الالوان ............................ )
تساعد في تفريغ الطاقة الكامنة لدى الاطفال التوحديين
تساعد في دمج الطفل اجتماعيا
تنمي السلوكات الايجابية مثل ( التعاون / احترام الطابور/ الاستئذان )
ثانيا : انشطة ذهنية :
تهدف هذه الانشطة لتنمية الكثير من المفاهيم المختلفة والتي من خلالها يتم الاتصال اللغوي مع الاخرين .
ومن اهداف الانشطة الذهنية :
تنمية الانتباه والتركيز
تنمية المفاهيم المكانية ( فوق / تحت / يمين / شمال / امام / خلف )
تنمية مفاهيم الالوان والاشكال والاحجام ومهارات التصنيف والتساسل ............................... )
تنمية المهارات اللغوي ( الفهم / التقليد / الربلط / التعرف .................................................. )
ثاثا : الانشطة الفنية :
ومن اهداف الانشطة الفنية :
تنمية مهارات الانتباه والتركيز
تنمية مهارات التعبير عما يقومون به
تنمية القدرة على التقليد والنسخ
تنمية مهارات التواصل
تنمية مهارات التعبير عن الذات
الاحساس بالثقة من خلال الانتاج الفني
تمهيد لمهارات ا
المبادئ الاساسية التي يجب اتباعها عند تطبيق البرنامج مع الاطفال التوحديين :
التدريب المتكرر لتثبيت المهارات عند الطفال التوحدي
عمل جدول يومي روتيني يومي مع هؤلاء الاطفال
لابد من الجمع بين اعطاء التعليمات وتنفيذ الحركات المناسبة وذلك عند طلب تنفيذ مهمة ما .
اثارة الدافعية عند هؤلاء الاطفال لتنية الانتباه وتعلم مهارات جديدة
توفير الوقت الطافي لتنفيذ المهمة
وضع المهمة في خطوات صغيرة
لابد من وضع نموذج يقله الطفل في كل خطوات تعليم مهمة ما
توفير المكان المناسب لتطبيق البرنامج على ان يكون بعيدا عن الضوضاء
استخدام اساليب التعزيز المناسبة
مراعاة الفروق الفردية بين هؤلاء الاطفال
المرجع : الدكتورة : سهى احمد نصر ( الاتصال اللغوي للطفل التوحدي /التشخيص _البرامج العلاجية ) 2002م / دار الفكر للطباعة والنشر / عمان - الاردن .
تقديم وطباعة ( بتصرف ) الاستاذ : بلال عودة
مدرس ومشرف التربية الخاصة بجامعة مؤتة
تم تصميم هذا الاسلوب من قبل ( Enid,w.1999) بهدف تنمية مكونات اللغة للطفل التوحدي وهذا المنهاج لايحتاج لتكاليف باهظة الثمن ويمكن تطبيقة من قبل الاباء والمشرفون بشكل جماعي .
الفئة المستهدفة :
يقدم هذا البرنامج للاطفال التوحديين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية :
1. عمرهم من (8-12) سنة
2. مستوى ذكاء الطفل لايقل عن (50 - 75 )
3. نسبة توحد متوسطة
ويحتوي على خمس وحدات اساسية لتدريس المكون اللغوي وهي :
الوحدة الاولى ( جذب الانتباه والتقليد) :
الهدف من هذه الوحدة :
تعميم السلوك الانتباهي للطفل التوحدي في كل موقف تعليمي
خطوات الوحدة الاولى :
1. بداية نبدا بتدريبات لجذب الانتباه وتستمر الى تدريس الاصوات المفردة والحروفثم تركيبات الحروف المتحركة والثابتة .
2. لابد من تعليم مهارات التلقي والانتباه من خلال انشطة تقودهم اليها المعلمة
تدريبات لجذب انتباه :
يجلس الطفل على كرسي في مواجهة المعلمة
يتم النداء علية باسمه
ياتي الطفل ويقف في الطابور امام المعلمة
اعطاء اوامر بسيطة وان لم يقم بالسلوك نقدم اليه مساعدة جسدية لمساعدته على القيام به
الوحدة الثانية :
تتعلق هذه الوحدة بقول وكتابة 50 اسما عندما يرى الطفل صورة او اشياء تشير اليها هذه الاسماء
وتغطي هذه الوحدة دمج الاصوات لتكوين الاسماء وربط المعاني بالاسماء التي ترى او تسمع
وتشمل ايضا كتابة تمرينات السرعة والاسماء .
الوحدة الثالثة :
تختص هذه الوحدة بتعليم الافعال والارقام والالوان وعملية الجمع
الوحدة الرابعة :
وهي لتعليم الجمل البسيطة مثل :
انا ارى .............................
هذا ..................................
انا اريد .............................
ويتم تعليم الاسئلة فورا بعد تعليم كل جملة وذلك للتشجيع على الاستماع والمهارات المعتمدة على الدور .
ويتم تقديم ضمير الملكية ( لي ) وذلك بالسؤال عن صور الاباء والاخوة وممتلكات الطفل الشخصية .
ةيتم تعليم حروف الجر بدءا ( في ، على ، تحت ) وفور تعلمهم تلك الحرو ف ننتقل ل ( اين ............ ؟
الوحدة الخامسة :
وتختص ( بالقصص الوصفية )
وتقدم هذة الوحدة القصص الوصفية وتبدا بالقصص عن الحيوانات و في البداية تحتوي هذه القصص على جمل لاتزيد عن اربعة جمل ومطلوب معرفة هذه القصص عن ظهر قلب بما في ذلك قراءتها وكتابتها وتدرس الضمائر من ( هي ، هو ، هم ) عند تريس اوصاف الناس .
الانشطة التي يقدم من خلالها البرنامج :
انشطة حركية :
من مثل ( القفز / الوثب / لمس اصابع القدمين / حركات الرجلين والاذرع / الرمي / المسك ............)
ومن اهداف الانشطة الحركية :
تساعد على نمو الانتبته والتركيز لهم
تساعد على نمو مهارة التقليد
تساعد في تنمية المدركات العقلية للطفل التوحدي والتي من خلال تنميتها تنمي مهارات الاتصال اللغوي مثل ( الفهم / الربط / التسمية / الالوان ............................ )
تساعد في تفريغ الطاقة الكامنة لدى الاطفال التوحديين
تساعد في دمج الطفل اجتماعيا
تنمي السلوكات الايجابية مثل ( التعاون / احترام الطابور/ الاستئذان )
ثانيا : انشطة ذهنية :
تهدف هذه الانشطة لتنمية الكثير من المفاهيم المختلفة والتي من خلالها يتم الاتصال اللغوي مع الاخرين .
ومن اهداف الانشطة الذهنية :
تنمية الانتباه والتركيز
تنمية المفاهيم المكانية ( فوق / تحت / يمين / شمال / امام / خلف )
تنمية مفاهيم الالوان والاشكال والاحجام ومهارات التصنيف والتساسل ............................... )
تنمية المهارات اللغوي ( الفهم / التقليد / الربلط / التعرف .................................................. )
ثاثا : الانشطة الفنية :
ومن اهداف الانشطة الفنية :
تنمية مهارات الانتباه والتركيز
تنمية مهارات التعبير عما يقومون به
تنمية القدرة على التقليد والنسخ
تنمية مهارات التواصل
تنمية مهارات التعبير عن الذات
الاحساس بالثقة من خلال الانتاج الفني
تمهيد لمهارات ا
المبادئ الاساسية التي يجب اتباعها عند تطبيق البرنامج مع الاطفال التوحديين :
التدريب المتكرر لتثبيت المهارات عند الطفال التوحدي
عمل جدول يومي روتيني يومي مع هؤلاء الاطفال
لابد من الجمع بين اعطاء التعليمات وتنفيذ الحركات المناسبة وذلك عند طلب تنفيذ مهمة ما .
اثارة الدافعية عند هؤلاء الاطفال لتنية الانتباه وتعلم مهارات جديدة
توفير الوقت الطافي لتنفيذ المهمة
وضع المهمة في خطوات صغيرة
لابد من وضع نموذج يقله الطفل في كل خطوات تعليم مهمة ما
توفير المكان المناسب لتطبيق البرنامج على ان يكون بعيدا عن الضوضاء
استخدام اساليب التعزيز المناسبة
مراعاة الفروق الفردية بين هؤلاء الاطفال
المرجع : الدكتورة : سهى احمد نصر ( الاتصال اللغوي للطفل التوحدي /التشخيص _البرامج العلاجية ) 2002م / دار الفكر للطباعة والنشر / عمان - الاردن .