منتدى التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.


    مشكلة الأكل عند اطفال التوحد

    Tahani Al-otaibi
    Tahani Al-otaibi


    عدد المساهمات : 9
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/11/2010

    مشكلة الأكل عند اطفال التوحد Empty مشكلة الأكل عند اطفال التوحد

    مُساهمة من طرف Tahani Al-otaibi الجمعة نوفمبر 05, 2010 5:06 am

    مشكلة الأكل
    هناك أسباب عديدة لسرعة تهيج الطفل عند الأكل أو كرهه لنوع معين منه ، ومنها:o زيادة الحساسية للتكوين أو الطعم أو الرائحة مما يجعل الإحساس بالأكل غير مرغوب فيه مع تلذذ الآخرين به Hyperactivity
    o قلّة الحساسية للأكل يزيل بعض الطعم المشّوق للطعام Hypoactivity
    o المشاكل الحركية قد تجعل المضغ والبلع عملية صعبة ومؤلمة للطفل

    هذه الفروقات الفردية ومعرفتها تساعد على وضع البرنامج المثالي لغذاء الطفل ، أمّا إذا بدأ الطفل فجأة برفض نوع معين من الأكل سبق وتعود عليه فيجب البحث عن الأسباب المؤدية إلى ذلك ، ، وإذا كان الطفل ضعيف الأكل فيجب مراجعة عادات الأكل لديه ومن ثم تحليل المشكلة ، ومن أمثلة ذلك :
    o هل هناك وجبات خفيفة وعددها ؟
    o هل يرغب الأكل في أوقات مختلفة ؟
    o هل يأكل في أي مكان في المنزل ؟
    o هل يقوم أحد بتهدئة هياجه عن طريق الأكل ؟
    o كيفية قيامه بالأكل ونوعيته؟
    o ما هو الطبق المفضل لديه ؟

    تثبيت نظام الأكل: للمساعدة في تثبيت نظام معين للأكل نقترح ما يلي :
    o ترتيب مواعيد الأكل ، مع الأخذ في الإعتبار حاجات الطفل وإحساسه بالجوع.
    o أن يكون الأكل في مكان ثابت ( طاولة الأكل )
    o وضع جدول ثابت للوجبات الخفيفة وعلى طاولة الأكل
    o إذا ترك الطفل السفرة ، أبعد عنه طبقه
    o إذا أراد المزيد من الأكل ، أطلب منه الجلوس أولاً ، ثم ضع له الأكل
    o لا تترك طفلك يأكل أمام التلفزيون أو خلال اللعب
    o ابدء أكله بكمية صغيرة ، وعند انتهائه عليه أن يطلب المزيد.
    o أجعل طفلك يشارك بالكلام وقت الأكل ، وأن يعبر عن ما في نفسه
    o يمكن مناقشته عن الأكل من خلال الصور
    o يمكن استخدام الدمى واللعب للتعبير عن انفعالاته تجاه الأكل وأنواعه
    o اجعليه يختار ما يعجبه من الأكل ، وبعد ذلك يمكن إضافة الأنواع التي ترغبين بكميات قليلة
    o إذا كان يأكل المخفوق فيمكن إضافة أنواع أخرى مثل الموز والتفاح
    o إذا كان لديه تحسساً لنوع من الأكل فيجب تغييره ، وأخذ نصيحة أخصائي التغذية.

    النقطة الأولى : البدء في حل المشكلة خطوة خطوة Small steps
    بداية نوع جديد من الأكل يحتاج إلى التدريج وبكميات قليلة مع الأخذ في الاعتبار مقدرة الطفل الحركية والحسية ، فإذا كان لديه صعوبة في المضغ فقد يفضل المخفوق ، ضع القليل من النوع الجديد داخل الخليط ، وإذا كان الطفل زائد التفاعل Over reactive ويفضل الأكل بدون ملح وبهارات ، فالبدء بالقليل من البهارات والملح وزيادته تدريجياً ، وإذا كان لديه نقص في التفاعل Under reactive ويرغب في الأكل الحاذق الحار فيمكن وضع كمية زائدة ثم إقلالها تدريجياً.

    النقطة الثانية : وقت التدريب Training Time
    في العمل على حل مشاكل الأكل يحتاج الطفل إلى المزيد من الوقت للتدريب ، وخلال العمل على إزالة المعوقات تأكد من تفاعله معك وإحساسه بالأمان.
    ومن خلال اللعب بالدمى ، أعطه القيادة ثم قده إلى ما تشاء ، أجعله يظهر شعوره وأحاسيسه تجاه الأكل وأنواعه ، كما يمكن إدخال نوع جديد من الأكل من خلاله.

    النقطة الثالثة : استخدام الرمزية واللعب
    بتنظيم اللعب بالدمى لتغيير سلوكيات معينة في الأكل يمكن وضع النموذج المطلوب من النهم إلى الرافض للأكل ، من الجائع إلى المتعب من المضغ.
    تكون البداية بالقيام بعملية الطبخ نفسها ، الأكل وأنواعه ، ثم يأتي دور الأكل والرغبات ،
    قد تكون الدمية متعبة من المضغ مثلاً :
    o هل تترك طاولة الطعام ؟
    o أجعله يضع حلاً
    o أوحي له بفكرة قطعها إلى أجزاء صغيرة
    o أجعله يعبر عن ذلك
    ماذا تعمل الدمية عندما يكون الطعام قوي الطعم ؟
    هل تقذفه ؟
    قد يكون الحل في إختيار نوع آخر
    ماذا تعمل إذا رفضت الدمية نوع الأكل الجديد ؟
    هل تستطيع مساعدتها لتغيير رأيها ؟
    ساعده بالصورة والكلام للتعبير والأختيار
    ما هو البديل ؟.

    النقطة الرابعة : التفاهم العاطفي Empathizing
    من خلال اللعب بالدمية وخلال أوقات الأكل ، أظهر لطفلك معرفتك لشعوره إزاء الأكل ، وكم هي صعبة البداية بنوع جديد ، معرفة الشعور سوف تقوي رغباته لتحقيق الهدف.

    النقطة الخامسة : بناء التوقعات والحدود Creating expectation & limits
    يجب أن تكون التوقعات والحدود واضحة ، وأن تكون في مقدور الطفل السيطرة عليها ، لا تطالب أشياء تصادم الرغبات بقوة ، وأجعل الحدود واضحة وصارمة خصوصاً قذف الأكل.

    النقطة السادسة : القاعدة الذ هبية Golden roles
    كلما زادت التوقعات فإن الطفل يحتاج إلى المزيد من الوقت للتدريب والإهتمام ، كما إعطاء الوقت الكافي للتعبير عن الرغبات والأحاسيس، فذلك سوف يزيد من مقدرته على تخطي العقبات ، وزيادة مقاومته عند ملاقاة التحدي.



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:33 am